• اخر الاخبار

    Friday, July 7, 2017

    خريطة القوى في ليبيا... إلى أين يتجه حفتر بعد بنغازي؟


    بعد ثلاث سنوات من القتال، حسمت قوات المشير خليفة حفتر، قائد «الجيش الوطني الليبي»، معركة بنغازي، المدينة التي انطلقت منها شرارة الثورة ضد نظام العقيد معمر القذافي عام 2011. ونجحت قوات حفتر قبل يومين في دخول حي الصابري، آخر الأحياء التي كانت تحت سيطرة المتشددين.
    ويطرح انتصار حفتر في بنغازي، على رغم تكلفته البشرية والمادية الثقيلة، تساؤلات حول وجهته المقبلة، وإمكان حصول مواجهة بين قواته وبقية خصومها، سواء في درنة حيث معقل مناصري «القاعدة» وجماعات متشددة أخرى في شرق ليبيا، أو سرت وبني وليد وطرابلس في غربها حيث تنتشر قوات موالية لحكومة الوفاق بقيادة فائز السراج. وتقول الباحثة المختصة في الشؤون الليبية ماري فيتزجيرالد في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «لحق كثير من الضرر بالتركيبة الاجتماعية لبنغازي. ربما يحرّك حفتر قواته في وقت قريب غرباً نحو سرت أو بني وليد، وفي الوقت نفسه يواصل تثبيت موقعه في شرق البلاد. لكن التوتر والتنافس الداخلي في صفوف معسكره يمكن أن يؤديا إلى إبطاء اندفاعته». ويتفق معها الباحث الليبي عاشور الشامس الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «ليس هناك قوة واحدة يمكن أن تسيطر على البلد كله». ويحذّر من أن عناصر المجموعات التي كانت محاصرة في بنغازي، وانسحبوا إلى خارجها، «سيعاودون تجميع قواهم ويعودون إليها... ربما عبر تفجيرات».
    ويبدو الأمر محسوماً عسكرياً لحفتر في الشرق، باستثناء مدينة درنة، معقل الإسلاميين. لكن خريطة توزع الجماعات المسلحة في الغرب تبدو أكثر تعقيداً. ويقول الشامس إن مشكلة السراج أن معظم المجموعات التي تُحسب على حكومته تعمل معها فقط في إطار «تفاهمات... هذا لا يعني أن ولاءها مضمون مائة في المائة». أما فيتزجيرالد فتقول إن «ميزان القوى في طرابلس ما زال غير ثابت، والولاءات لحكومة السراج تنتقل بحسب تغيّر الديناميات».
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 comments:

    Post a Comment

    Item Reviewed: خريطة القوى في ليبيا... إلى أين يتجه حفتر بعد بنغازي؟ Rating: 5 Reviewed By: Meko
    Scroll to Top